Friday, May 11, 2012

الخيار cucumber

يعتبر الخيار من الفصيلة القرعية ( القرع والبطيخ ) ولذلك فهو يعتبر فاكهة وليس خضروات ولكننا نعتبره مجازة من الخضروات 
يعتبر الخيار قليل الفائدة الغذائية حيث انه يتركب من 96% ماء ويحتوي علي فيتامين C وقليل من فيتامين A و B 
كما انه يحتوي علي  الأملاح المعدنية الهامة وللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

من فوائد الخيار :- 


الخيار , خيار,فوائد الخيار
الخيار
1- يستخدم لعمل ماسكات البشرة ويستعمل زيت الخيار ومشتقاته في التركيبات التجميلية، كملطف، ومبرد ومنعم للجلد من كل الامراض التي تهيّج الجلد، وخصوصا إذا كان السبب من الشمس أو آفات الجلد.
2- يعمل علي تسهيل عملية الهضم لاحتوائه علي ألياف غذائية ويقوم بطرد السموم وتنطيف الامعاء والمعدة ويقلل من حرقان فم المعدة وتقليل تركيز الحمض
3- يستخد لعلاج ألتهابات المسالك البولية فهو مدر للبول ولتفتيت الحصي  ويستخدم في علاج الامساك ( ملين للمعدة والامعاء) كما انه ينقي الجسم من الفضلات.
4- يستخدم الخيار لعلاج الصداع وتهدئة الاعصاب وحالات التوتر والامراض النفسية.
5- يستخدم في علاج حساسية الجلد 
6- يستخدم في صناعة العطور والصابون
 7- يستخدم في حالات ارتفاع درجة الحرارة للجسم ويعمل علي تنشيط الكبد وتقليل سرعة نبضات القلب 
8- يحتوي الخيار علي عنصر الكبريت الذي يساعد علي نضارة البشرة والجلد وتلطيفه  وفي علاج الورم والاجهاد تحت العينين ويستخدم  لتبييض البشرة.
9- يستخدم عصير الخيار في حالات الاصابة بالنزلات المعوية والقرحة وزيادة افراز حمض المعدة كما ان عصير الخيار يستخدم في علاج الاكزيما والنقرس والتهاب المفاصل
10- يتم عمل الخيار وتخليله ( المخلل) ولكنه يفقد الكثير من فوائدة فهو يفقد الكثير من الفيتامينات الموجوده فيه .
11-  وينصح بالخيار أيضاً لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء وذلك بأخذ القليل من عصير الخيار وملعقة من الكريمة الطازجة وملعقة أخرى من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة كما يمكن استخدام عصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل حيث يجعل الوجه أشقر اللون مع تكرار هذه العملية.


خيار,الخيار,عصير الخيار,فوائد عصير الخيار,فوائد الخيار
عصير الخيار



- ولعمل عصير الخيار يتم تقطيع الخياره وتقشيرها وتوضع بالخلاط ويوضع معها كوبان من الماء وكوب من الثلج وملعقتان سكر او حسب الحاجه وملعقة عصير ليمون ويتم ضربهم بالخلاط ويقدم بعدها مباشرة .

- ويمنع استخدام الخيار في حالات الاصابة بالامراض الروماتيزمية وذلك بسبب احتوائه علي كمية كبيرة من الماء وايضا في حالات الاصابة بتصلب الشرايين ومرض الرعاش وحالات العجز والفتور الجنسي .
يوصي بالخيار في أيام الصيام وخاصة في شهر رمضان حيث انه يمد الجسم بكمية كبيرة من الماء ويلطف حرارة الجسم  ويساعد علي نذارة الوجه والبشرة.




القثاء القته القتي
القثاء



- يوجد نوع من انواع الخيار يسمي القثاء أو القته وهو يشبه الخيار ولكنه اكبر منه حجما وذو بذور اكبر وهو نفص فصيلة الخيار ( الفصيلة القرعية ) وقد ذكر القثاء في القران الكريم في سورة البقرة الاية رقم 61

 بسم الله الرحم الرحيم
{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ} صدق الله العظيم

No comments:

Post a Comment

Share Food-Fruit

; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...