Friday, May 11, 2012

الطماطم Tomato


يطلق علي الطماطم اسم البندورة ايضا وهي تسمية ايطالية ,وهي تعتبر من رتبة الباذنجانيات ,تحتوي الطماطم علي فوائد كثيرة جدا فهي المتربعة علي عرش الخضروات من ناحية الفوائد الخاصة بالجسم وتكون فائدتها وهي في كامل نضجها , ومن اهم الدول المنتجة للطماطم هي الصين والولايات المتحدة وتركيا ومصر والهند.
تحتوي الطماطم علي الحديد ,وعلي كمية كبيرة من السكريات (سكروز، فركتوز، رافينوز، فرباسكوز)، والمواد البكتينية والآزوتية والقلوية،والألياف والأحماض العضوية وتحتوي ايضا علي الكثير من المعادن، مثل البوتاسيوم والماغنيزيوم والنحاس والكالسيوم والفوسفور والبروم.يوجد ايضا البروتينات بنسبة (32%) ومن اهم محتوياتها ايضا 18 من الأحماض الأمينية الضرورية .
بها ايضا الفيتامينات الأساسية المضادة للأكسدة مثل: A، B، C، وE، التي تساعد على التخلص من سموم الجسم.
تحتوي علي فيتامين A ( لحماية النظر ) وفيتامين B ( في عملية الهضم ) 
الطماطم, فوائد الطماطم, البندورة,عصير الطماطم
الطماطم



وسنقوم باستطلاع بعضا من فوائد الطماطم وايضا فوائد عصير الطماطم :-
1- تساهم الطماطم في خفض الوزن وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الطماطم يوميا قبل الاكل حيث انها تشعر الشخص بالشبع .
2- تساعد علي حماية النظر لاحتوائها علي فيتامين A وتساعد في عملية الهضم لاحتوائها علي فيتامين B وخاصة هضم الحلويات والدهون.
3- تساعد علي تقليل خطر الاصابة بسرطان البروستاتا وتمنع خطر الاصابة بأمراض الثدي والرحم والرئة لاحتوائها علي مادة الليكوبين المتمثلة في لون الطماطم الاحمر في من اهم المواد المضادة للأكسدة ولكن للاستفادة من القيمة الغذائية لهذه المادة المهمه يتم طهي الطماطم حتي نحصل علي افضل كمية ممكنة من مادة الليكوبين ( تستخرج عن طريق الحرارة )

4-تساهم في خفيض خطر الاصابة بسرطان الامعاء والقولون والمعدة.كما تحمي الجسم من تصلب الشرايين وبالتالي تقلل من خطر الاصابة بالجلطات والسكتة القلبية وذلك بسبب مادة الليكوبين واذا تم تناول الطماطم بشكل منظم ومنتظم فانها تساعد علي تخفيض معدل الاصابة بالاورام 
5- تساعد الطماطم في علاج الحموضة والتهاب المفاصل ( وذلك عن طريق عصير الطماطم ) وهي مفيدة لمرضي داء السكري لاحتوائها علي كمية قيلية من الكربوهيدرات وتستخدم ايضا في اعمال الريجيم.
 6- تستخدم الطماطم في علاج مرضي السل والامراض التنفسية.

ومن فوائد عصير الطماطم :-

1- يستخدم في علاج الحمي حيث انه يقلل من شدتها.
2-يستخدم لعلاج مرضي السل وعلاج الامراض التنفسية والاحتقان ويفضل تناوله مع العسل .
3- عندما يتم مزج عصير الطماطم بالزيت فانه بستخدم في تخفيف آلام المفاصل .
4- يساعد علي عملية الهضم ويستخدم في حالات الاصابة بفقر الدم .
5- يقوم بتطهير الامعاء والمعدة وللعلاج عسر الهضم ويقوم بطرد العازات من البطن ويعالج الامساك.
6- يستخدم كعلاج لانقاص الوزن.
7-  تستخدم صلصة الطماطم لتقليل  خطر التعرض للضربة الشمسية وتحمي الجلد من أضرار
الأشعة فوق البنفسجية.


ويفضل تناول الطماطم الطبيعيه وهي تلك التي زرعت تحت ظروف طبيعية من غير مساعدة الأسمدة والمبيدات. وتعتبر البندورة الطبيعية أغنى في كمية المياه من البندورة الأخرى، ومن مميزاتها أن لونها شديد الحمرة وبها تشريحات.

No comments:

Post a Comment

Share Food-Fruit

; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...