Sunday, May 13, 2012

البازلاء ( البسلة ) Peas


 البازلاء ( البسلة ) Peas 
البازلاء أو كما يطلق عليها البسلة في مصر وبعض البلدان الاخري وأيضا يطلق عليها اسم الجلبانة في دول المغرب العربي ( تونس والجزائر والمغرب ) هي نبات يتبع فصيلة البقوليات وهي عبارة عن قرون خضراء اللون تحتوي بداخلها علي الحبوب وهذه الحبوب ذو مذاق جيد ويمكن تخزين الحبوب وتجميدها .
- وتتركب البازلاء ( البسلة ) كقيمة غذائية مما يلى : 78,1% ماء ، 16 %كوبوهيدرات ، 0,5%دهون ، 4%بروتين ، 9,.% أملاح و2,1% سلليولوز , زتحتوي البازلاء ( البسلة ) علي الفيتامينات التالية: A, B1, B2, B6, B3, E, C كما أنها تحتوي على حمض البانتوثنيك وحمض الفوليك.

 البازلاء ( البسلة ) Peas  , فوائد البازلاء
البازلاء ( البسلة )

- كما أن البازلاء ( البسلة ) غنية بمادة اللوتين ( وسنستعرض تعريف هذه المادة لاحقا ) وغنية أيضا بالسكريات والألياف والبروتينات اللازمة للجسم .

 فوائد البازلاء ( البسلة ) :-  


 1- تعمل البازلاء ( البسلة ) علي تنشيط الكبد وتنقية الدم وتعمل علي تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم وذلك لاحتوائها علي كمية كبيرة من الالياف.

2-مدره للبول ومفتته للحصي ومفيده للكلي وذلك عن طريق غلي اوراقها وحبوبها كما أنها تقتوم الامساك وتعمل علي تنبيه الامعاء.
3-مفيدة في علاج داء المفاصل والسرطان والربو لاحتوائها علي كمية كبيرة من الفيتامينات.

4- البازلاء ( البسلة )مفيدة للإبصار فهي تحمي من العمي لانها تحتوي علي مادة تسمي اللوتين ( هي صبغة صفراء مغطاة بالكلوروفيل موجود في الأوراق الخضراء ، كما توجد بصورة طبيعية في العيون والجلد وفي الصدر والعنق عند النساء ، إلى أنها تساعد أيضاً على حماية العيون من التأثيرات المؤذية لعملية الشيخوخة ويعتبر «اللوتين» من أعضاء عائلة الكاروتينات، وهي مجموعة من الأصباغ النباتية الطبيعية التي تضيف فوائد صحية عديدة للجسم لدى تناولها.وعادة ما تتواجد مادة «اللوتين» إلى جانب مادة «الزيازانثين «في تركيز عال في بقعة العين، وبالتالي فهي معنية بصحة العين والإبصار).


5- تعمل البازلاء ( البسلة ) علي حفظ التوازن الغذائي كما انها ترفع نسبة السكريات بالدم )

- يمكن طهي البسلة مع البطاطس والجزر ويتم تقديمهم بطبق واحد 
- أنا شخصيا أعشق البازلاء ( البسلة ) بجميع طرق تحضيرها حتي وهي حبوب خضراء.


No comments:

Post a Comment

Share Food-Fruit

; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...