Friday, May 18, 2012

الفجل Radish

يوجد نوعان من الفجل فهناك الفجل الأبيض وهو محور ارتكازنا في هذا الموضوع وهناك ايضا النوع الثاني وهو الفجل الأحمر ,والفجل نبات معروف للجميع والفجل من الخضروات الجذرية المأكولة، يتبع الفصيلة الصليبية ( الفصيلة الصليبية أو الكرنبية أو الخردلية هي إحدى أهم الفصائل النباتية تنتمي إلى رتبة الكرنبيات. يبلغ عدد الأنواع التي تتبع هذه الفصيلة حوالي 3000 نوع معظمها أعشاب حولية أو معمرة. تضم هذه الفصيلة الكثير من محاصيل الخضراوات مثل الملفوف والفجل واللفت والقنبيط والقنبيط الأخضر والكرنب والجرجير ) تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم ايضا.
- الفجل غني بفيتامين “سي”، الذى يزيد من نشاط الصفراء والكلى، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة إدرار البول وتفتيت الحصى الموجود فيهما، كذلك فإن انخفاض محتواه من البروتينات والدهون، يجعله مذيباً لدهون الورك والأرداف والبطن. 



- ﻳﺤﺘﻮﻱ الفجل ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺖ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﻟﻠﺠﻠﺪ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﻟﻠﺪﻡ، ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻮﺩ، ﻭﺍﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻮﻡ ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ A, B, C، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺖ ﻋﻄﺮﻱ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﻔﺠﻞ ﺍﻟﻨﻜﻬﺔ ﻭﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻨﻔﺎﺫﺓ . 
الفجل الآبيض,الفجل ,فوائد الفجل
الفجل الأبيض
الفجل الاحمر , فوائد الفجل. الفجل
الفجل الأحمر



فوائد الفجل :- 











1- يساعد الفجل على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها وبالتالى المساعدة فى إنقاص الوزن الزائد,حيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد فى  إذابة الدهون في منطقة الأرداف حيث أنه من أهم العلاجات لحل مشكلة الارداف وخاصة عند المرأة وذلك لانخفاض محتواه من البروتينات والدهون وغناه بالالياف مما  يجعله مذيباً لدهون الورك والأرداف والبطن. ( ينصح بالفجل الأبيض ) .

2-  الفجل مكافح للتسوس - حيث أن ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻔﺠﻞ ﻣﺬﺍﻗﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻕ ﻭﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﺍﻟﻨﻔﺎﺫﺓ ﺗﻮﻗﻒ ﻧﻤﻮ ﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻠﺘﺴﻮﺱ،كما أن الفجل يستخدم لتنظيف الاسنان لانه ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻳﺴﻮﺛﻴﻮﺳﻴﺎﺗﺎﺗﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺒﺢ ﻧﺸﺎﻁ ﺃﻧﺰﻳﻢ ﻳﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭﺍ ﻣﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﺠﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺳﻨﺎﻥ , كما يعمل الفجل علي تفتيح الجيوب الانفية . 

3- قديما تم استخدام الفجل في علاج أمراض المفاصل والعيون وكان يستخدم كمادة مهضمة ومنشطة وفي حالات سوء الهضم , كما أن الفجل مدر للبول ومدر للحليب ( خاصة الفجل الاحمر ) ومدر للطمث ولذلك ينصح المرأة الحامل بعدم تناوله الا بعد الولاده  , كما ان الفجل يمنع العقم حيث أنه يستخدم في علاج العقم لدى الرجال والنساء، ويفضل أن تتناوله الشابات قبل الزواج لتجنب احتمالات تشوه الجنين.

4- تستخدم بذورالفجل لإزالة النمش من البشرة وقمل الرأس وذلك لاحتوائه علي مادة الكبريت.

5- ﻳﻤﻨﻊ  الفجل ﺟﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮﺓ ﻭﻳﻘﻠﻞ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻹ‌ﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ﻭﺃﻧﻪ ﻣﻔﻴﺪ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻷ‌ﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﺮﺑﻮﻳﺔ , وهو فاتح للشهية وخافض للوزن بنفس الوقت .

6- يستخدم ﻋﺼﻴﺮ ﺍﻟﻔﺠﻞ ﺍﻷ‌ﺣﻤﺮ ﻭﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ ﻛﻌﻼ‌ﺝ ﻵ‌ﻻ‌ﻡ ﺣﺼﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺭﺓ وﻟﻬﺬﺍ ﻳﻨﺼﺢ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻨﺎﺟﻤﺔ ﻋﻦ ﺗﺸﻜﻞ ﺍﻟﺤﺼﻰ ﺑﺘﻨﺎﻭﻝ ﻋﺼﻴﺮ ﺍﻟﻔﺠﻞ، فهو ﻣﻀﺎﺩﺍً ﺣﻴﻮﻳﺎً ﻃﺒﻴﻌﻴﺎً , كما أن عصير الفجل يستخدم ﻛﻤﻘﻮ ﻭﻣﻠﻴﻦ ﺣﻴﺚ ﻭﺟﺪ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻣﻌﺎﺀ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻤﺘﺪ ﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﻛﻤﺤﺮﺽ ﻹ‌ﻓﺮﺍﺯ ﺍﻟﺼﻔﺮﺍﺀ .

7- أما الفجل الأحمر فهو مفيد لمصابي الانيميا وذلك لاحتوائه علي كمية كبيرة من الحديد ويستخدم في علاج الامراض الجلدية وذلك لاحتوائه علي مادة الكبريت  كما أنه يستخدم في علاج أمراض المرارة والنقرس وذلك لقدرته علي اذابة الدهون والاملاح أيضا .

8- يستخدم الفجل الأحمر في تقوية الشعر وعلاج الشعر وذلك لأنه يحتوي على كلٍّ من اليود، والكبريت، والماغنيسيوم، والرافينول.
وكذلك يساعد على تحسين لون الجلد، وأعطاءه رونقاً وصفاءً.

- ينصح بعد استخدام مرضى القرحة والغدة الدرقية والتهابات الأمعاء والكبد لنبات الفجل .
- ينصح في العموم بعدم الإكثار من تناوله ، حيث إنه يسبب المغص لشدة طرده للغازات .
 - ينصح بعدم تناول المرأة الحامل لنبات الفجل .
- ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35% من إجمالى كمية الوجبات الغذائية سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة على أن يمثل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة لما له من تأثير فعال فى التخلص من الدهون وخاصة منطقة الأرداف.  

No comments:

Post a Comment

Share Food-Fruit

; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...