Saturday, May 12, 2012

البقدونس Parsley



البقدونس

البقدونس نبات من الخضروات الورقية يتبع الفصيلة الخيمية ( هي فصيلة نباتية من أشهر نباتاتها البقدونس و الجزر و الكمون و اليانسون والكرفس) والبقدونس ذو رائحة قويه ونفاذه .يحتوي البقدونس علي كمية كبيرة من الاملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفسفور والكبريت والمنجنيز والبوتاسيوم كما أنه يحتوي علي فيتامين A & B& K كما يحتوي علي كمية من فيتامين C اكثر بكثير من تلك الموجودة بالبرتقال وايضا يحتوي البقدونس علي كمية من الاحماض المفيدة للجسم ومضادات الاكسدة.

يحتوي البقدونس ايضا علي فيتامين B9 المسئول عن حماية الجلد والحفاظ علي نقاء البشرة ونضارتها كما أنه يوجد بالبقدونس كمية من الحديد وحمض الفوليك ( يقوي عضلات القلب والاوعية الدموية ويمنع تشوه الاجنه ).كما يوجو به ايضا فيتامين (G) والذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4 مرات نسبته في الليمون حيث وجد أن كل 100جرام من البقدونس تحتوي على 165ملليجراما من الفيتامين.
البقدونس  Parsley فوائد البقدونس
البقدونس  Parsley
 
فوائد واستخدامات نبات وبذور البقدونس :-


1- نبات البقدونس مدر للبول وللطمث ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة وذلك لانه يحتوي علي كمية من الزيوت التي تؤدي الي تلقص العضلات الملساء للامعاء والمثانة والرحم كما أنه يحتوي على مواد فاعلة في علاج اضطرابات الطمث عند النساء ، واضطراب العادة الشهرية ويحذر علي المرأة الحامل تناوله لانه يساعد علي الاجهاض، كما أنه منشط فاعل للجهاز العصبي والهضمي والتناسلي، إذ انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة وحالات الاصابة بتساقط الشعر.

2- نبات البقدونس استخدمه الفراعنة كخافض للحرارة وفي علاج الالتهابات والاورام والتهابات المعدة ومذيب للحصي وفي علاج المغص والربو وضيق التنفس واورام الثدي كما أنه يطيب رائحة الفم ويزيل رائحة البصل والثوم وهو مدر للحليب ويستخدم لعلاج مشاكل الكبد والطحال.


3- يستخدم البقدونس لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات والتهابات الكلى والمثانة وكذلك مدرة للطمث حيث أن مركبي الأبيول والمرستسين تنشط الرحم والتي تساعد على تنظيم عملية الطمث عند المرأة.


4- يستخدم البقدونس لازالة الحبوب والبقع والبثور والنمش وحب الشباب والالتهابات الجلدية الاخري  من البشرة وذلك عن طريق تقطيع كمية من أوراق البقدونس وتوضع فى الخلاط مع قليل من الماء ثم يصفى العصير ويحفظ فى زجاجة محكمة فى الثلاجة وتمسح مناطق الإصابة بقليل منه (3 إلى 4) مرات يومياً.

5- البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي ، كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين (C) وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (A) المفيد للبصر.كما أن عصير البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (A) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين (C) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية .


6- يتميز به البقدونس على غيره بما يحتويه من فيتامين (A) وفيتامين (G) ولذلك هو مفيد في تقوية البصر ومنع العشى الليلي وفي سلامة الجلد ونقائه بفضل فيتامين (A) وفيتامين (G) كذلك أمر وهَن الأوعية وضعف جدرانها، وما يستتبع هذا من سهولة النزف الدموي، الذي يعمل البقدونس على منعه بما احتوى من فيتامين (A) وفيتامين (G).

7- نبات البقدونس فاتح للشهية ويستخدم في حالات الامساك وملطف ومهديء للمعدة كما أنه يقوي الذاكرة ويقاوم النسيان وينظم الدورة الدموعيه وموسع للأوعية الدموية و يستخدم في علاج الانيميا ويساعد في انقاص الوزن حيث يعمل علي اذابة الدهون والشحوم من الجسم.
 
8- بعض الوصفات المهمة :-

- لحالات الروماتيزم والحصاة الكلوية وقلة البول واضطرابات البول يغلى 50جراماً من بذور مطحونة أو جذور البقدونس في نص لتر ماء نحو خمس دقائق فقط أو تنقع في ماء مغلي لمدة 15دقيقة ويشرب منه كأسان في اليوم قبل الطعام.

- لحالات الألتهابات الكبدية وآلام الطمث والكلى وعسر البول ولادرار اللبن يستخدم عصير البقدونس ممزوجاً مع أي نوع من عصير الفواكه بمعدل كوب او كوبين يوميا.

- لازالة تجمع السوائل في الجسم (أوديما) يستخدم مغلي مسحوق بذور البقدونس بنسبة ملعقة صغيرة لكل كوب من الماء ويشرب بمعدل كوب صباحاً وآخر مساءً .

- لحالات السيلانات المهبلية يغلى 100جرام من بذور البقدونس في لتر ماء ويغسل بها المهبل.


- لعلاج ديدان المعدة، يتم خلط كميات متساوية من مطحون أوراق البقدونس والكرفس، وتوضع ملعقة متوسطة من الخليط فى زجاجة ماء مغلى، وبعد أن يبرد ويصفى، يشرب قبل الإفطار والغداء بنصف ساعة وقبل النوم.
- لعلاج أورام العيون تقطع قبضة من الأوراق وتوضع فى زجاجة ماء مغلى وبعد أن يبرد ويصفى تعمل منه كمادات توضع على العين (3 إلى 4 مرات) يومياً.
- لعلاج آلام وعسر الطمث وعدم انتظامه وحصى ورمل والتهاب المجارى البولية.. توضع ملعقة متوسطة من البذور أو الجذور المطبوخة فى زجاجة ماء مغلى وبعد أن يبرد يصفى ويشرب مقدار نصف الزجاجة المملوءة بالبقدونس (2 إلى 3 مرات) يومياً، قبل موعد حلول الطمث بثلاثة أيام، ويؤخذ عند الشعور بالألم.
- لعلاج آلام المجارى البولية يشرب كوب مغلى البقدونس يومياً.
- لعلاج هشاشة العظام يؤكل البقدونس الطازج مع الغداء والعشاء باستمرار وتعطى للأطفال ملعقة متوسطة من عصيره (2 إلى 3 مرات) يومياً، ويمكن استخدام مغلى الجذور للكسور بمقدار ملعقة متوسطة فى زجاجة ماء مغلى (2 إلى 3 مرات) يومياً.
- لعلاج تساقط الشعر، فيتم عصر البقدونس فى الخلاط ثم يتم وضع ملعقة متوسطة من عصير البقدونس ثم خلطها بمقدار كوبين من الماء المغلى، ويقلب الخليط جيداً وبعد أن يبرد ويصفى، يغسل به الشعر، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو بعد وضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة.

  •   ممنوع تناول المرأة الحامل أو المرضعة لنبات البقدونس أو الاطفال الاقل من عامين أو مرضي  قرحة المعدة والأمعاء والقولون .
  • فرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة.
  • نقع البقدونس في الماء لمدة طويلة يفقده فيتامين (C).  

No comments:

Post a Comment

Share Food-Fruit

; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...