Thursday, May 17, 2012

الباذنجان Eggplant

أتت ثمار الباذنجان كنباتات برية في الهند ، ومنها انتقلت في القرن الخامس قبل الميلاد الى الصين، ثم مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا. ودخلت أوروبا من البوابة الإيطالية في القرن الرابع عشر. واليوم تعتبر إيطاليا وتركيا والصين ومصر واليابان من أعلى الدول إنتاجا للباذنجان.
ويحتوي الباذنجان على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. 

- ولمن يعانون من الضعف أو البرود الجنسي فإن الباذنجان الأسود يقضي على البرود والضعف الجنسي ويزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء.
وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تلعب دوراً كبيراً في تنشيط إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية، مثل هرمون التيستسترون الذكري والأستروجين الأنثوي ، وهذه الهرمونات هي التي تشكل المصدر الأساسي لزيادة القدرة والتحفز الجنسي وذلك لاحتوائه علي ألياف تعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ، وقليه بالزيت يفقده الكثير من فوائده، وحتى تتحقق الفائدة كاملة يفضل تناوله مسلوقاً. 
الباذنجان Eggplant
الباذنجان Eggplant

- ثمار الباذنجان السوداء تحتوي على مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام كمركبات الفينول مثل كافييك وكلوروجينك ( مادة مسئولة عن الوقاية من التغيرات المُخلة بتراكيب الحمض النووي في نواة الخلية الحية، وبالتالي الوقاية من نشوء الخلايا السرطانية وهي المسؤولة عن طعم المرارة في ثمار الباذنجان، وعن سرعة تغير اللون الأبيض للب الى اللون البني عند تعرض شرائحه النيئة للهواء ) ، ومركبات فلافونويد مثل ناسيونين ( نسبة تركيز الناسيونين أكثر في قشرة الباذنجان  وهي مادة من المواد المضادة للأكسدة والتي تسهم في تخلص الجسم من الجذور الحرة، مما يحمي جدران الخلايا من التلف , وتحديداً تحمي وجود الكوليسترول  في بنية جدران خلايا الدماغ ومادة الكوليسترول تعمل على التصاق اللبنات المكونة لجدران خلايا الجسم والدماغ، إضافة الى دورها في إنتاج هورمونات الذكورة والأنوثة، وتكوين أملاح أحماض عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض أهم الفيتامينات. ووجود الكوليسترول بنسبة متوازنة في الجسم وتحديداً في بنية جدران الخلايا يحمي الخلايا نفسها من تأثيرات الجذور الحرة، وبالتالي يسهل دخول المواد الغذائية الى الخلايا وخروج الفضلات منها ).
فوائد الباذنجان :- 
1- يعمل الباذنجان علي تقليل نسبة الكولسترول في الدم حيث أن كمية ترسب طبقة الكوليسترول في الشريان الأورطي تقل لدى تناولها لعصير ثمار الباذنجان، وعضلات جدران الشرايين ارتخت بدل انقباضها وتضييقها لمجاري الشرايين، مما رفع من معدل جريان الدم من خلالها.
2- نظرا لاحتواء الباذنجان علي نسبة علية من المواد المضادة للأكسدة ففائدته كالتالي - قدرتة هذه المواد على القيام بدور المادة المنظفة للجسم من السموم أو ارتفاع نسبة بعض المعادن الضار ارتفاعها كالحديد أو النحاس أو الزئبق ( والضرر مثلاً من ارتفاع نسبة الحديد هو في زيادة ترسبات الكوليسترول وفي تغيرات الخلية المؤدية الى السرطان، وفي نشوء الالتهابات في المفاصل ) .
3-يحمي الباذنجان خلايا الجسم من التلف ويعمل علي  الوقاية من التغيرات المُخلة بتراكيب الحمض النووي في نواة الخلية الحية، وبالتالي الوقاية من نشوء الخلايا السرطانية. إضافة الى دورها في الوقاية من عدوى الميكروبات خاصة الفيروسات وكل ذلك لاحتوائه علي المواد المضادة للأكسدة كما ذكرنا من قبل بالتفصيل في بداية الموضوع .
4- يطلق علي الباذنجان فاكهة الحب وذلك لانه يزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء وتناوله بصفة مستمرة في الوجبات الرئيسية يقضي على البرود والضعف الجنسي , ان الألياف الموجودة في هذا النبات تعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ وبالتالى يتهيأ الرجل أو المرأة لممارسة العلاقة الزوجية، وحتى تتحقق الفائدة كاملة يرى العلماء تناوله مسلوقا أو متبلا، ولا يفضل قليه في الزيت لأنه يفقد الكثير من فوائده المؤججة للعواطف فالباذنجان يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والتي تلعب دورا كبيرا في تنشيط إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية مثل هرمون التيستسترون الذكري والاستروجين الأنثوي وهذه الهرمونات هي المسؤولة بشكل أساسي عن زيادة القدرة والتحفز الجنسي.
5- من فوائد الباذنجان أيضا يساعد في خفض الوزن وذلك لآنه منخفض السعرات الحرارية, كما أنه يشد المعدة ويدرالبول ولذلك مفيد لمرضي حصي المسالك البولية ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق ويمنع حدوث التقلصات العضلية ومفيد في علاج الاسهال لان الالياف الموجودة به تنبه حركة الأمعاء وتساعد على تنظيم وإفراغ الفضلات منها. 
 
6- يساعد الباذنجان على الوقاية من الأورام السرطانية لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة كما أنه يساعد في منع حدوث أمراض القلب، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة، ويمنع حدوث بعض أنواع السرطانات.
7- وأخيرا يساعد الباذنجان علي الوقاية من التجاعيد والتخلص من الرؤوس السوداء ، بعمل ماسك من الباذنجان على النحو التالي :

* قطع ثمرة باذنجان واتركيها في الشمس حتى تجف تماما ، ثم اطحنها في الخلاط واضف اليها :
كوب زبادي + نصف كوب حليب+ عصير ليمونه
* قلب الخليط حتى تحصل على عجينه لينه
* ضع الماسك على وجهك بعيدا عن منطقه العينين والجفون واغسل وجهك بعد ساعة بالماء والغسول المنظف ، وسوف تشعر بنعومه شديده في بشرتك مع اختفاء البثور ذات الرؤؤس السوداء.

 

- قلي الباذنجان في الزيت يعمل علي تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية.

- يجب تناول الباذنجان بنسب معقولة. 

- يوجد منه اللون الابيض والاسود والبنفسجي . واهمهم هو صاحب اللون الاسود. 



No comments:

Post a Comment

Share Food-Fruit

; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...